أ ب I 42.5
تعريف / مكونات
إن إسمنت ا ب 42.5 I حسب المواصفات التّونسية الموافقة لـ NT47-1 هو إسمنت بورتلاندي اصطناعي EN-197-1 :2000 وحسب المواصفة الأوروبية بدون مواد مضافة ناتج عن رحي دقيق لــ:
- 95 % على الأقل من الكلنكر البورتلاندي
- 5 % على الأكثر من الحجر الكلسي
- كميّة مناسبة من الجبس (معدّل الشك)
الخاصيات
الكيميائيةالفقد في الحرق5 بالمائة على الأكثرالمواد الغير قابلة للذوبان5 بالمائة على الأكثرأنهيدريد الكبريت3.5 بالمائة على الأكثرالكلور0.01 بالمائة على الأكثرالمغنيزيا5 بالمائة على الأكثر
الفيزيائية
زمن بداية الشك | 60 دقيقة على الأقل |
التمدد في الساخن | 10 مليمتر على الأكثر |
الميكانيكية
مقاومة الضغط | |
مدّة يومين حدّ أدنى | 13.5 ميغاباسكال على الأقل |
مدّة 28 يوم حدّ أدنى | 42.5 ميغاباسكال على الأقل |
مدّة 28 يوم حدّ أقصى | 62.5 ميغاباسكال على الأقل |
خصوصيات: هذا الإسمنت « ًمنخفض القلويات » أقل من 0,6 %
الإستعمال :
لهذا النوع من الإسمنت خاصيات ممتازة تمكن من :
- هياكل حاملة معرضة لضغط قوي
- خرسانة مسلجة مع فك سريع للقوالب
- منتجات جاهزة من خرسانة غير مسلحة
- وحدات جاهزة من الخرسانة المسلحة
- خرسانة مضغوطة مسلحة بصفة عادية
- خرسانة للطرقات
تنبيه : عـدم إستعمال
لا يسمح باستعمال هذا النوع من الإسمنت في :
- أشغال بالبحر إلا إذا تمت الإستجابة لشروط معينة
- أشغال في اوساط غير ملائمة ( أراض مكبرته – مياه ذات ملوحة عالية) مثل البناءات تحت الأرض وبناء الأسس.
المطابقة للمواصفات
هذا النوع متحصل على شهادات مطابقة للمواصفات من قبل الهيآت التالية :
AENOR (UNE EN 197-1:2000) إسبانيا | ICITE (.EN 197-1:2000) إيطاليا |
وتحصلت علىmarquage CE
كيفية التعبئة
- أكياس
- أكياس كبيرة
- اسمنت سائب
كيفية التسليم
يقع التسليم من خلال إستعمال وسائل النقل التالية :
- طرقات (شاحنات)
- سكك حديدية (عربات)
- بحرا (بواخر)